الجمعة، 8 سبتمبر 2023

الشرقية للدخان " إيسترن كومباني " .. فى دائرة الإهتمام بعد إجراءات التقسيم


القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : قررت الشركة الشرقية للدخان " إيسترن كومباني "، البدء في إجراءات تقسيم الشركة، بهدف فصل الأصول العقارية غير المستغلة حسبما ذكرت الشركة، في بيان لها ...

وفقًا لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981، وبما يتوافق مع قانون سوق المال ولائحته التنفيذية والقواعد المطبقه في هذا الشأن في هينه الرقابه الماليه والبورصه المصريه والهيئه العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

 

بعد إعلان الحكومة إتمام بيع حصة بنسبة 30% في الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، تغير هيكل الملكية لتصبح شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية ثاني أكبر المساهمين في الشركة.


شهد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، لصالح شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية.

 

وحسب بيانات الإفصاح المقدمة لـ "البورصة المصرية"، أصبح هيكل المساهمين كالتالي :

 

@ الحصة الأولى لشركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية بواقع 30%.

@ الحصة الثانية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية (الحكومة المصرية) بواقع 20.95%.

@ الحصة الثالثة لصالح صناديق استثمار "آلان جيري"، بواقع 7.21%.

@ الحصة الرابع لصالح اتحاد العاملين المساهمين بحصة تبغ نسبتها 5.20%.

@ بينما الأسهم المتداولة بين الأفراد والمؤسسات تقدر بـ 36.20%.


وذكر تقرير لـ إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات – منذ أيام - إن مبلغ 150 مليون دولار أمريكي الذي تعهدت شركة جلوبال للاستثمار باستخدامه لاستيراد التبغ الخام سيساعد الشرقية للدخان في التغلب على أزمة العرض الحالية، وذلم فى أعقاب تمكن سهم الشرقية للدخان من تسجيل قمة تاريخية جديد قرب مستوى 24.8 جنيه بدعم صفقة الاستحواذ التي قد تعزز قدرة الشركة على التغلب على أزمة العرض.


هذا وتقف عائلتان إماراتيتان رائدتان وراء شركة جلوبال للاستثمار القابضة التي اشترت هذا الأسبوع حصة قدرها 30% في الشركة الشرقية للدخان من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مقابل 625 مليون دولار، كما يمتلك أبو بكر الحسيني، الذي لدى عائلته مصالح كبيرة في التجارة والتوزيع، 90% من أسهم جلوبال للاستثمار القابضة، في حين أن محمد العبار، مؤسس كل من إعمار العقارية ونون، هو أيضا مساهم بالشركة .


هذا وأوضحت " الشرقية للدخان " بيان لها لـ " البورصة المصرية " أنها حققت صافي ربح بلغ 7.65 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2022 حتى نهاية يونيو 2023، مقابل أرباح بلغت 4.03 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.


وفي تصريحات سابقة، قال الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، هاني أمان، إن الشركة نفذت ما وعدت به بشأن أزمة ارتفاع أسعار السجائر، وحدث تجاوب في السوق، موضحًا أن هناك مقاومة شديدة من المستفيدين من الأزمة.


بديات الشركة الشرقية للدخان " إيسترن كومباني "


@ تأسست "إيسترن كومباني" في مصر بمرسوم من السلطان أحمد فؤاد في 12 يوليو 1920، برأس مال قدره 25 ألف جنيه مصري .

@ عُدل النظام الأساسي لـ " الشرقية للدخان " وفقاً لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 ولائحته التنفيذية لمحاربة الإنتاج الأجنبي للسجائر.

@ بعض الأرمن فى مصر أسسوا عدة مصانع صغيرة بين عامي  1927 – 1930 لمنافسة سوق الشركة الشرقية.

@ بعد التأميم اندمجت “ماتوسيان” صاحبة سجائر “كليوباترا” تحت أسم “الشرقية للدخان”، لتصبح حينها الشركة الرائدة للسجائر في مصر.

@ "إيسترن كومباني" تُنتج حاليًا 13 نوعًا من السجائر، أشهرها «كليوباترا»، «كليوباترا بوكس».

@ لـ "الشرقية للدخان" حق التصنيع مع "عملاق التدخين "  فيليب موريس ماركات مثل مارلبورو وكينت.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة