السبت، 24 أكتوبر 2020

الإصدار التجريبي لـ " الروبل الرقمي " .. نهاية العام القادم


أكدت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيؤلينا – بحسب الـ
RT - أن آفاق إطلاق الروبل الرقمي في المستقبل القريب واقعية للغاية، مشيرة إلى أن الإصدار التجريبي من الممكن أن يتم في نهاية العام القادم ...

                                          خمسة بنوك روسية

من جهة أخرى أشار موقع " بيتكوين دوت كوم " أنه يمكن استخدام محفظة الروبل الرقمية لدفع ثمن السلع والخدمات في المتاجر ، منوهاً أنه سيتم تكوين محطات الدفع لقبولها ، ونقل عن البنك المركزي الروسى أنه إذا تم اعتماد الروبل الرقمي ، فقد يتمكن الروس من تلقي رواتبهم من خلال بما فيه مزايا أخرى، ويرى أن إذ تقرر إنشاء روبل رقمي  فسيقوم بنك روسيا ببناء منصة له لتصبح فيما بعد جزءًا من البنية التحتية للدفع في البلاد.

هذه وقد أعربت خمسة بنوك روسية بالفعل عن اهتمامها بالمشاركة في تجربة العملة الرقمية للبنك المركزي وهم :

Credit Bank of Moscow "CBDC"

Promsvyazbank

Bank Zenit

 Dom.RF

Russian National Commercial Bank

 هذا ويتوقع مجلس الدوما في الجمعية الفيدرالية لروسيا ، أن تبدأ تجربة الروبل الرقمي في النصف الأول من عام 2021.

 النمو التكنولوجيا المالية

  ويرى موقع " روسيا بريفينج/ Russia Briefing " أنه كان هناك إرتباك حول الإختلافات بين العملة الرقمية والعملة المشفرة ، حيث أدركت كل من روسيا والصين أن النمو السريع لحلول التكنولوجيا المالية - من قبل الشركات الناشئة واللاعبين الحاليين في القطاع المصرفي - يحتاج إلى شكل من أشكال العملة يكون أكثر سهولة في الإستخدام للتحويلات الإلكترونية من مجرد الإحتفاظ بالأرقام ، ومع ذلك لا يرغب أي من البنوك المركزية في البلدان في إنشاء هيكل بلوكشين لإنشاء العملات الرقمية وتداولها .. وأضاف : أنه قبل أسبوعين  أصدر البنك المركزي الروسي ورقة بعنوان " الروبل الرقمي " بخصوص احتمالات إصدار عملة رقمية ، حيث صرح أليكسي زابوتكين  نائب محافظ البنوك المركزية ، أن " وجود الروبل الرقمي سيحد من مخاطر استخدام حلول دفع أخرى أقل موثوقية في الفضاء الرقمي ، كما أنه سيؤدي لإنشاء بنية تحتية إضافية للدفع بالروبل الرقمي " .

                                     العملة الرقمية بجانب النقد

هذا وقد أصبح التفكير فى مشروع الروبل الرقمي أمرًا واعدًا للاقتصاد الروسي حسبما ذكرت رئيسة البنك المركزي الروسي ، منوهة أن إصدار العملة الرقمية سيتم إلى جانب معروض النقد الحالي في روسيا.

وأضاف البنك المركزى الروسى لـ " رويترز" أن العملة الرقمية الجديدة ستحتاج بنية تحتية جديدة للمدفوعات مما يعزز قوة نظام المدفوعات في روسيا في نهاية المطاف ، منوهأ أنه يدرس إمكانيات وآفاق الروبل الرقمي وإن من السابق لأوانه وضع جدول زمني محدد لإطلاق المشروع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة