الاثنين، 31 يناير 2022

مع قرب انطلاقها .. هل تؤمن البورصة السلعية سلة الغذاء المصرية؟

تستعد الحكومة لإطلاق بورصة السلع خلال الربع الأول من هذا العام وحددت لذلك4 سلع ذات قيمة أساسية ، وهي " القمح " و" السكر " و" الأرز " و" الزيت " ، على أن يتم التداول على إجمالي المحاصيل الزراعية لاحقاً، لتحقيق التوازن في الأسواق ولمنع احتكار بعض من السلع الرئيسية والاستراتيجية ..

 بورصة " السلع القابلة للتخزين "

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية والبورصة المصرية ، قد أنتهت من إعداد مشروع قانون بورصة " السلع القابلة للتخزين " الذي ينظم تداولها على منصات البورصة الإلكترونية والتي تتيح الشفافية لأسعار السلع ومدى توافرها، بالتوازي مع تأسيس الشركة الخاصة بالبورصة السلعية، والتى تهدف لتقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين أو المنتجين وصولاً إلى يد المستهلك .. وبورصة السلع ليست جديدة على الأسواق المصرية، فقبل نحو 140 عاماً، طبقتها مصر عام 1883 بمحافظة الإسكندرية ، ولقبت آنذاك بـ "بورصة القطن" وكانت واحدة من أهم الأسواق الآجلة في العالم في ذلك الوقت.

البورصات السلعية فى العالم تتعامل مع السلع الإستراتيجية

وأوضح الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادى أن البورصات السلعية فى العالم تتعامل مع السلع الإستراتيجية مثل القمح والسكر والمعادن والبترول .. وتقوم على فكرة شراء أى من تلك السلع كالسكر مثلا بنوع من المراهنة على أسعاره فى مدد زمنية مستقبلية ، ومن خلال عقود مستقبلية بكميات محددة تسمى صكوك الشراء أو عقود الشراء وهى التى يتم تداولها فى " بورصات سلعية " تشابه عمليات التداول على عملات الفوركس ، أى " عقود الشراء الأجلة " ...  للمزيد فى wataninet.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة