الجمعة، 1 يناير 2021

محلل بـ " فوربس " يعقد مقارنة بين الذهب والـ " بيتكوين "

مقارنة بين الذهب والـ " بيتكوين "

  

القاهرة - أ.ق.ت - فادى لبيب : يرى " سال جيلبرتي" الكاتب والحلل بموقع " فوربس " أن الذهب والبيتكوين تتوافر بهم 4 معايير سيركز عليها المستثمرون مستبقلاً وهم العرض المحدود  و سهولة الشراء والبيع والقبول على نطاق واسع كوسيلة للتبادل وأن يُنظر للاستثمار كمخزن للثروة ...


العرض المحدود

يوجد عرض محدود للذهب ، ولكن هذا يرجع إلى أن إنتاج الذهب يمثل جهدًا صعبًا ومكثف لرأس المال والعمالة وقد يستغرق وقتاً طويلاً جدًا ، وعادة ما يقتصر على مناطق جغرافية محددة فقط ، وبالتالى فإن الطلب على الذهب يُمكن أن يفوق العرض  ولكن العرض سيلحق بالركب في النهاية ؛ من المحتمل أن يستغرق الأمر قرونًا إن لم يكن آلاف السنين ، لاستنفاد المعروض من الذهب على الأرض ، وقد يتم اكتشاف الذهب فى الكواكب الأخرى .

ومثل الذهب ، يجب تعدين البيتكوين، لكن رأس المال والموارد البشرية المطلوبة ضئيلة مقارنةً بالذهب .. حيث أن المعروض من الـ " بيتكوين " محدود حقًا ؛ فهناك 21 مليون بيتكوين، من المحتمل أن يتم تعدينها جميعًا في غضون عقدين تقريبًا .


سهولة الشراء والبيع

 

من السهل شراء الذهب، حيث يمكن الحصول على القضبان والشذرات والعملات والمجوهرات وحتى غبار الذهب بقليل من الجهد البدني ، ويمكن للمرء التعرف على سعر الذهب .. إذ يتسم بسهولة قراءته ، كما يتطلب الأمر جهدًا لشراء الذهب فعليًا .

بالنظر إلى ما سبق ، دعنا نفترض ، أن المرء يحتاج إلى سن ونضج معينين للحصول على بعض الذهب ، لكن كل ما يحتاجه أي شخص لشراء Bitcoin هو تطبيق وحساب ، فيمكن لكل شاب لديه هاتف شراء Bitcoin بسهولة ، والعديد منهم يفعلون ذلك .. والأشخاص الأكبر سنًا هم أقل إلمامًا بالتكنولوجيا ، لكنهم يتعلمون، ويتقدم الشباب في السن ويفتحون حسابات استثمارية يمكنهم من خلالها شراء أموال الـ " بيتكوين "  ، وفي النهاية صناديق Bitcoin ETF. ، وبالتالى طرق شراء الذهب ناضجة وراكدة فى نفس الوقت ؛ بينما تتوسع طرق شراء البيتكوين بسرعة من حيث الحجم وعدد المشاركين.

 

القبول على نطاق واسع كوسيلة للتبادل

 

حسنًا ، صحيح أن الذهب مقبول على نطاق واسع كوسيلة للتبادل ، ولكن ما لم تخرج من آلة الزمن وتحمل عملات ذهبية وشذرات وحقيبة من غبار الذهب في حقيبة يدك أو جيبك (بالقرب من الذهب الخاص بك) ساعة الجيب المربوطة بالسلاسل) ، ويمكن أن تجد تاجرًا يقبل هذه الأشياء كدفعة ، فالذهب عديم الفائدة إلى حد كبير كعملة.

نحن جميعًا نتسوق ونشتري الأشياء باستخدام أجهزتنا الإلكترونية ، ويتم الوصول إلى Bitcoin من خلال أجهزتنا الإلكترونية ، حيث بدأ استخدام الـ  Bitcoin كعملة فعلية للمشتريات ، وإمكانية النمو في هذا المجال باتت سريعة .

 

يُنظر إليه كمخزن مستقر للثروة

كان يُنظر للذهب على أنه مخزون ثابت للثروة ؛ فيشعر الناس بالثقة من أنه سيخدمهم جيدًا في أوقات الاضطرابات .. لكن حقًا ، أين ستحتفظ به ، وكيف ستحمله ، وكيف ستتعامل مع الأعمال اليومية من خلال الذهب ؟ من ناحية أخرى تعتبرالـ " بيتكوين " فريدة جدًا بين العملات المشفرة ، فهي الأولى والأكبر والمحدودة ، وهي بعيدة عن التأثير الرسمى .

والنقطة الأخيرة والمهمة ، هى أن الـ " بيتكوين " والذهب هما ملاذًا حقيقيًا من فشل العملة الورقية الذي يتكشف بإستمرار COVID و عالم ما بعد الوباء ، وهو عالم تتدافع فيه الحكومات للحصول على المزيد من الإيرادات وطرق لدعم ميزانياتها العمومية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة