الاثنين، 1 أكتوبر 2018

محمد فريد : البورصة تعمل على اجتذاب الشركات القوية الراغبة في التوسع والنمو ,, وتنويع القطاعات في البورصة يعزز من صلابة وقوة السوق كمحرك للنمو الاقتصادي



القاهرة – أ.ق.ت - كتب/ هيثم الفرسيسي : استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية اليوم الاثنين ١ أكتوبر٢٠١٨ ، الوافد رقم ٢٢٥ ضمن الشركات المكونة لسوقها الرئيسي، وهي أسهم شركة «القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية» والتي سيتم تداولها تحت رمز "CIRA "، بحضور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات شركة القاهرة للاستثمار والتنمية ...

وقد تم تنفيذ طرح عام وخاص لعدد ٢٠٧.٢ مليون سهم بنسبة ٧٣.٨٪ من أسهم رأس مال الشركة بسعر ٦ جنيهات للسهم وبقيمة إجمالية (للكمية المنفذة) ١.٢  مليار جنيه.
وقد بلغت عدد أسهم الطرح العام ١٤.٥ مليون سهم تمثل ٧ ٪ من عدد الأسهم المعروضة للبيع و ٢.٦ ٪ تقريبا من أسهم رأس مال الشركة المصدر، فيما بلغت عدد أسهم الطرح الخاص ١٩٢.٧٣ مليون سهم تمثل ٩٣ ٪ من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع و ٣٥.٢ ٪ من إجمالي أسهم رأس مال الشركة المصدر.
حيث تمت تغطية الطرح العام ١٨.٨٧ مرة بما يعادل نسبة تخصيص ٥.٣ ٪ حيث بلغت إجمالي الكمية المطلوبة عدد ٢٧٣.٨ مليون سهم بقيمة اجمالية تجاوزت ١.٦٤ مليار جنيه، فيما تمت تغطية الطرح الخـــاص لعدد ١٩٢.٧ سهم البالغ قيمته ١.١٦ مليار جنيه ١٠.٣٦ مرة وذلـك بإجمـــالـــي طـــلبات بلغت قيمتها ١٠.٨٩ مليار جنيـــــــه.
وقد بلغ نصيب غير المصريين "العرب والأجانب " ٧٧ ٪ ، فيما بلغ نصيب المصريين ٢٣ ٪ من إجمالي الطرح (العام والخاص).

وأكد محمد فريد، رئيس البورصة، إن لأسواق المال دور هام في تعبئة المدخرات اللازمة لتمويل عملية النمو الاقتصادي القائم على توسعات الشركات العاملة في المجالات والأنشطة الاقتصادية المختلفة.
وذكر فريد، أن الإقبال الكبير من المستثمرين" العرب والأجانب" ليمثلوا  ٧٧ ٪ من إجمالي الطرح، يؤكد الثقة الكبيرة التي توليها المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية في مناخ الاستثمار في مصر في ظل الإصلاحات الأخيرة على كافة الأصعدة "ماليًا ونقديًا وتشريعيًا"، والتي عززت الثقة بشكل كبير في الاقتصاد المصري.
وتابع فريد، أن إدارة البورصة تعمل دوما على اجتذاب مزيد من الشركات القوية والراغبة في التوسع والنمو للقيد، بمختلف القطاعات، "فالتنوع الذي تتمتع به البورصة يعزز من صلابة وقوة سوق الأوراق المالية المصري في المساهمة في النمو الاقتصادي".
كما ذكر فريد أن نموذج العمل المتبع يظهر جاذبية قطاع التعليم وإمكانية الاعتماد على البورصة المصرية للمساهمة في تحقيق المستهدفات الخاصة برؤية مصر التنموية، آملين في وجود شركات أخرى في مختلف القطاعات والمجالات ذات الأولوية مثل التعليم والصحة والنقل.
وكشف رئيس البورصة عن التنسيق مع مسئولي شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية لتوقيع بروتوكول تعاون يقضي بنشر الثقافة المالية ورفع درجة الوعي المالي والاستثمار ويستفيد منه قرابة ١٤ ألف طالب ، دعما لجهود الدولة لتعزيز الشمول المالي.
ليؤكد فريد أن بروتوكول التعاون لنشر الثقافة المالية لطلاب المدارس التابعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية ، سيتضمن برامج متخصصة ما بين فيديوهات وعمل محاضرات محاكاة للطلاب لتعريفهم بكيفية التعامل في البورصة ، مشيرا إلى أنه جاري التنسيق مع الشركة في هذا الشأن .
حيث تمتلك شركة القاهرة للاستثمار و التنمية ١٩ مدرسة على مستوى الجمهورية، يدرس بها ٢٢ ألف طالب هذا بالإضافة الى جامعة بدر، ويعمل بها ٤١٢٧ عامل.
من جانبه قال الدكتور حسن القلا رئيس مجلس شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، إن بدء التداول على أسهم الشركة في البورصة خطوة تسرع من وتيرة نمو الأعمال ، مؤكدا تطلعه  إلى مواصلة تنمية أعمال الشركة  واستكمال استراتيجيتها التوسعية.
أضاف محمد القلا الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية، إن شركته تستهدف استثمار نحو مليار جنيه خلال الثلاث سنوات المقبلة ، مع العمل على مضاعفة حجم أعمال الشركة ٤ مرات خلال السبع سنوات المقبلة .
وتابع القلا ، "المشاركة القوية من قبل المستثمرين الأجانب والعرب  في هذا الطرح تعكس الصورة الإيجابية العامة لسوق المال المصري كأحد أهم الأسواق الإقليمية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة